منتدى روم ارض الاحلام
الســــلام عليــــكم

عزيزى الزائر

يرجى التشرف والدخول الى المنتدى ان لم تكن عضــوأ وتريد الانضمــام

الى اســـرة المنتــــدى

شكـــــــــــرأ

ادارة /روم ارض الاحلام


احلى رومات الباى لوكس روم ارض الاحلام 2alB_3eZaTT
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فضل قراءة اية الكرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3asheq.b7b
Admin
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: فضل قراءة اية الكرسي   الأحد يناير 16, 2011 11:40 am


تستفسر
عن معنى هذا الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي
دبر كل صلاة مكتوبة, لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ما معنى هذا
الحديث
؟


هذا
جاء له طرق وبعضها لا بأس به، وهو يدل على أنه يستحب أن تقرأ هذه الآية
بعد كل صلاة، اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ.. (255)
سورة البقرة، وهي أعظم آية في القرآن، يستحب أن تقرأ بعد كل صلاة من
الصلوات الخمس؛ لأن بعض الطرق صحيح جيد لا بأس به، ومعناه: الوعد بالخير
وأن هذا من أسباب دخول الجنة إن لم يمنع مانع من وجود كبائر من الذنوب، مثل
ما في الأحاديث الأخرى التي فيها الوعد بالجنة لمن صام يوم عرفة أو صام
يوم عاشوراء أو صام الاثنين والخميس يعني إن لم يصر على الكبائر، هذا وعد
إن لم يقم على الكبائر، أما من أقام على الكبائر ما تغفر له ذنوبه، يقول
النبي صلى الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى
رمضان كفارات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر)، والله يقول في كتابه العظيم
يخاطب المؤمنين وغيرهم: إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ
نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا (31)
سورة النساء، فشرط في تكفير السيئات ودخول الجنات اجتناب الكبائر، أما من
لم يجتنبها، مات وهو مقيمٌ عليها من الزنا أو العقوق للوالدين أو أكل
الربا، أو قطيعة الرحم، أو ما أشبه ذلك، فهذا معلقٌ أمره، وهو على خطر، لا
تكون حسناته مكفرة، بل هو على خطر حتى يجتنب الكبائر، إذا كانت الصلاة وهي
عمود الإسلام لا تكفر إلا باجتناب الكبائر، وهكذا صوم رمضان، فكيف بغير
ذلك، يقول صلى الله عليه وسلم: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان
إلى رمضان كفارات لما بينهن إذا اجتنب الكبائر) وفي لفظٍ: (ما لم تغشَ
الكبائر) أخرجه مسلم في الصحيح، هذا يدل على أن أحاديث الوعد بالمغفرة
والرحمة لمن استغفر وفعل كذا وكذا مشروط باجتناب الكبائر، ونص الآية واضحٌ
في ذلك إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ
عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا (31) سورة
النساء، فالأحاديث التي فيها تكفير السيئات وحط الخطايا لمن فعل كذا وفعل
كذا يعني ما لم يصر على كبيرة، ما لم يكن عنده إصرار على كبيرة من الكبائر،
فإذا أصر على الكبيرة لم تكفر له الذنوب بذلك العمل. نسأل الله لنا ولجميع
المسلمين العافية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ard-ela7lam.alafdal.net
 
فضل قراءة اية الكرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روم ارض الاحلام :: الباى لوكس :: المنتدي العام-
انتقل الى: